بدء تصنيع هذا الموديل منذ اكثر من 37 عام وانتجت هذه الشركة اربعة اجيال من هذه السيارة وإستطاعت ان تحقيق مبيعات تتخطى خمسة ملايين نسخة في مختلف انحاء العالم.
تاريخ الشركة.
شاركة باجيرو في ورالى داكار بعد ان حققت باجيرو والمركز الاول في رالى باريس داكار في يناير 1983 وفي عام 1985 اصبحت هي المسيطرة على رالى داكار وفازت بإثنتا عشر سباقا ومنهم سبع على التوالى منذ عام 2001 حتي 2007 وهذا كله اعطى شهرة لباجيرو على الطرق الوعرة وزادت مبيعاتها.
الجيل الاول (1982-1991)
ظهرت السيارة في معرض طوكيو للسيارات عام1981 وانطلقت في مايو1982 للعامة وكانت بثلاث ابواب فقط وهيكل صغير و بعد عام واحد انطلقت في عالم رياضة السيارات. بعدها ظهرة السيارة الطويلة صاحبة الخمسة ابواب لتلبية رغبة الجماهير.
الجيل الثانى (1992-1999)
ويساعد هذا النظام على توزيع العزم على جميع العجلات فهذا يفيد في الطرقات قليلة الاحتكاك .
في عام 1997 عدلت باجيرو كثيرا على السيارة ووضعت محرك بسعة 3,5 لتر و24 صمام 6 سلندر DOHC من نظام mlvec h الجديد وهذا اضاف قوة للسيارة ووضعوا نظام تعليق جيد جدا جعل التحكم بالسيارة افضل.
الجيل الثالث (1999-2006)
اتت بمحرك بسعة
1- 2,5L
2- 3,2L
3- 3,0L V6
4- 3,5L V6
5- 3,5L V6 GDI
6- 3,8L V6
وتم الاستعانة بشركة بينينفارينا الايطالية لتصميم شكل هذا الطراز.
تم اعادة تصميم السيارة من الداخل والخارج وتم تخفيض مركز الثقل فصارت اكثر سلاسة وزادة صلابة الفولاذ ثلاث اضعاف الجيل الثانى ونقل تنك الواقود الي وسط السيارة للمزيد من الامان وتم تحسين عزم الدوران فيها من 33 الي 67 ومع القدرة على التكيف فالظروف المحيطة بها و تم اضافة نظام تبترونيك. وفي هذا الجيل ظهرت باجيرو بمحرك 3,8L لمنافسة السيارات الفاخرة مثل (اللاند روفر) في الأسواق الأروبية و(الاندكروزر) في اليابان.
عرضت هذه السيارة اول مرة في في عام 2006 .
وهذا الجيل هو صاحب المظهر الخارجي الجذاب والداخلي ايضا وتم تعزبز السلامة ووسائد هوائية امامية للراكبين وكذلك بلونات هواء للجانبين .وتوفر عدد من انظمة لدفع الرباعى كنظام SUPER-select 4WD ونظام مراقبة الجر ونظام الثبات الالكترونى .
تفاصيل السيارة(الجيل الرابع)
التحكم بباجيرو
*AWCنظام التحكم بجميع العجلات
بستخدام التصاق دقيق يقوم به Awc والتحكم في الطاقة
الانزلاق لكل عجلة حتى في الظروف الشديدة يعطى تحكما
اقوى وتحكم افضل لجميع العجلات.
*نظام الدفع الرباعى بالسيارة
يمكن التبديل لأوضاع مختلفة بسرعة تصل ال 100 كم/س ونظام الدفع يتحكم في القوة والدفع لكل عجلة ولتكون اقصي درجات الاتزان والالتصاق مواجهة جميع التضاريس بفضل نظام
Super Select 4WD -II
كيف يعمل نظام الدفع الرباعي
1- ظروف عادية.
(2H) تستخدمه للتمتع بأداء سلس ولإستهلاك اقل للواقود
ويستخدم علي الطرق العادية.
2- ظروف المخاطرة.
(4H) تستخدمه عندما يكون الطقس اكثر سوءا وتكون
السيارة على هذا النظام اكثر التصاق.
3-ظروف وعرة.
(4HLC) تستخدمه في الظروف القياسية ويعمل
هذا النظام علي توزيع الطاقة على جميع العجلات
الاربعة بشكل متساوي وتحكم افضل.
4-ظروف صعبة جدا.
(4LLC) تستخدمه لتحقيق اقصى إلتصاق على
التضاريس الاكثر وعورة مثل الموحلة والدبقة
وعلى الثلوج الاكثر عمقا.
*المحرك
تتوفر باجيرو بثلاث محركات محرك 3,0 لتر ومحرك 3,5 لتر و محرك 38 لتر كلا منها يوفر مايلزم للتحرك في شوارع المدينة او للتنقل في الهواء الطلق.
*ناقل الحركة اليدوي
يمنحك متعة زراع نقل السرعات يدويا
وهو من الوضع الرياضى.
نظام التعليق
-التعليق الامامي قوي مستند الي قوائم مستعرضة مزدوجة والتعليق الخلفي متعدد الوصلات ويستخدمان نوابض لولبية لتوفير
استجابة سريعة وطبيعية عند الانعطاف يوفر التعليق المستقل لكل عجلة .
التصميم الخارجي
*التصميم العام
تتمتع باجوانب القوية وبمظهر يدل على الصلابة وينطبق ذلك على السيارة بأكملها والجزئ الامامي الديناميكي في باجيرو بالألواح القوية الأفقية المصنوعة من الكروم مما يمنحها وضعا قويا لامثيل له, و لازالت تصنع الشركم كل النسخ الحديث منها فى عام 2021 بنفس الشكل.
*مجموعة المصابيح الامامية
تتميز بمصابيح led نهارية لكي يراك قائدوا السيارات الاخرين والمشاة بشكل جيد وهذا يساعدك على تحسينرؤية الطرق الامامية ويتمتع مصابيح باجيرو بمصابيح تعمل بتفرغ غاز الذي يصدر ضوءا مضاعفا مقارنتا بالمصابيح العادية.
*المصابيح بمرايا الابواب
تتميز المرايا في باجيرو بمصابيح انعطاف مدمجة معها و مصابيح الإقتراب لتحقيق المزيد من السلامة تعمل مصابيح الاقتراب علي الإرشاد عند فتح اي باب .
*نظام الدخول بدون مفاتيح
كل ماعليك فعله هو وضع يديك علي المستشعر علي المقبض ويمكنك الغاء قفل باب السائق وغطاء صندوق الامتعة دون استخدام مفتاحك . كل ماعليك هو ان تحمل المفتاح في جيبك وستفتح السيارة عند الاقتراب منها.
التصميم الداخلي لباجيرو
الكبينة الداخلية جيدة جدا حيث يوجد مساحات تستوعبسبع اشخاص ويمكن ترتيب المقاعد لتلبية احتياجات الركاب او التخزين يختلف التصميم الداخلي عن التصميم الخارجي.
*التفاعل مع الاله
تحتوي علي دواسات الومنيوم لتعطى الطابع الرياضي يوجد عناصر تحكم من الجلد مثل مقبض ذراع ناقل السرعات وزراع مكبح الانتظار.
*لوحة العدادات
توجد عدادات متطورة جدا وبين العدادين يوجد شاشة تعرض نظام الدفع الرباعي الذي تستخدمه ومعلومات اخري مفيدة ورسومات واضحة.
*المقاعد المريحة
تتميز المقاعد الامامية بالدعم العميق للجوانب ومقعدا كهربائيا مع دعم الجوانب القطنية للحصول علي الوضعية الصحيحة لزيادة مستوي الراحة لجميع الركاب.
*مساحة كبيرة للتحمل
يوجد ثلاث صفوف من المقاعد ويمكن طي المقاعد بشكل كلى اة جزئى للإستيعاب اشياء ذات أطوال ذائدة مثل المزلجة بالنسبة للأشياء الكبيرة ومن الممكن طي المقاعد بالصف الثاني للأمام او مقاعد الصف الثالث لتصبح مسطحة مستوية مع الحجرة تحت الارض
.
*انظمة متسوبيشي متعددة الاتصالات mmcs
النظام الصوتى يوجد بالمركز وشاشة عرض للكاميرات الخلفية وشاشة بالمس 7 بوصات ونظام ملاحة يوصلك اينما اردت برسومات واضخحة وتحديد الاتجهات خطوة بخطوة.
*نظام صوتي من RockFord
يتميز بمضخم صوتي قوي لإصدار صوت قوي الايقاع بأحد عشر مكبر صوت متميز تم وضعها في نحو استراتيجيا في ارجاء المقصورة وتعملتلك المكبرات كافة علي إصدار صوت إستيريو مفعم بالحيوية في منتصفالمركبة للتحكم بأنظمة المعلومات والرفاهية ويوجد نظام صوتى صممته شركة RockFord لباجيرو.
السلامة والامان
*مزيد من التحكم في جميع الظروف
يستخدم نظام ASTC في توزيع القوي علي جميع العجلات منخلال التحكم الدقيق بعزم دوران المحرك وقوة الكبح المستخدمة في كل عجلة يستخدم ASTC مستشعرات ذكية لمراقبة حالة السيارة وكذلك توجيه قائد السيارة.
*صلابة ومتانة
تم مضاعفة إطار هيكل باجبرو السلمى الى ثلاث امثال التصاميم التي سبقته لتحقيق مقاومة اكبر لقوة الالتواء والانثناء دون اى زيادة إضافية في الوزن والصلابة تظهرفي راحة افضل في ظروف الطرق الصعبة وتوجد احتمالات قليلة لفقدان السيطرة.
*توزيع الكبح الالكترونى EBD
عدد من الركاب او البضائع.
*نظام فرامل باجيرو
نظام ABS يعمل علي اي نظام من انظمة الدفع الرباعى لضمان الكبح دون انزلاق ويتيح لك التحرك يمين ويسار اثناء الضغط على الفرامل ةوهدا يعطى تحكم افضل على عكس باقي الانظمة لا تسطتيع التحكم بالسيارة اثناء ضغط الفرامل.
*تصادم السيارة
جسم هذه السيارة مصنوع من الفولاز عالي المقاومة ويقوم بتشتيت قوة الصدام في جميع الاتجاهات مع تقليل وزن الهيكل بشكل كبير وصنعت هذه السيارة من الهيكل المعزز للأمان اثناء التصادم.
*حماية لكل من بالسيارة
تتضمن وسائد هوائية امام الصف الاول من المقاعد و وسائد جانبية و وسائد هوائية ستائرية وهذا يتضمن حماية لكل لكل من على متن المركبة.
الموصفات بإختصار.
الجيل الرابع كان له ثلاث نسخ حسب المواصفات التالية.
(3.5 L GDI V6) النسخة | (3.8 L MIVEC V6) النسخة | (3.0L 6G72 V6) النسخة | المكونات |
---|---|---|---|
3.5 L | 3.8 L | 3,0 L | سعة المحرك |
3 OR 5 | 3 OR 5 | 3 OR 5 | عدد الابواب |
المقدمة | المقدمة | المقدة | مكان المحرك |
AWD | AWD | AWD | نظام الدفع |
ABS | ABS | ABS | نظام المساعدة فى الفرامل |
6 | 6 | 6 | عدد الاسطوانات |
149 | 250 | 125 | عدد الاحصنة |
318 | 329 | 373 | عزم الدوران |
185 | 200 | 175 | السرعة القصوى |
12.5 S | 10.8 S | 10.6 S | التسارع من صفر الي 100 |
SUV | SUV | SUV | نوع الجسم |
اوتوماتيك | اوتوماتيك | اوتوماتيك | نوع علبة التروس |
4 | 4 | 4 | عدد الصمامات لكل اسطوانة |
اوتو | اوتو | ديزل | نوع المحرك |
13.6 L | 14.2 L | 9.4 L | استهلاك الواقود لكل 100 كيلومتر |
265\70 R 18 | 265\70 R 18 | 265\70 R 17 | حجم الاطارات |
DQL.FB.QS | DQL.FB.QS | DQL.FB.QS | نظام التعليق الامامى |
ML.SF.QS | MK.SF.QS | ML.SF.QS | نظام التعليق الخلفى |
2910 KG | 2910 KG | 2510 KG | الوزن الاجمالى |