أخر الاخبار

نظام التعليق | مكوناته | انواعه | واجيزا

أنظمة التعليق في السيارة

أنظمة التعليق للسيارة


نظام التعليق ليس مسؤول عن ثبات السيارة بشكل كامل بل هو المسؤول عن الراحة بالسيارة وتكمن أهميته في إمتصاصه للصدمات , وحمل الاوزان. ويجعل الإطارات مثبتة على الأرض , ويعطي تحكم أفضل للسيارة , ويوفر الراحة لك , عن طريق منع وصول الصدمات لجسم السيارة , وهناك الكثير من الأنواع من هذا النظام , ويوجد أنواع مخصصة لسيارات معينة.

مكونات انظمة التعليق


*يتكون من ستة (6) أشياء

1- اليايات


هي عبارة مخزن طاقة يخزن الطاقة أو الصدمة بداخله عن طريق إنضغاطه , وبعدها يتمدد عند إنتهاء الصدمة , وهو له العديد من الأنواع أشهرهم

-اليايات الحلزونية(الاقتصادية).

اليايات الحلزونية(الاقتصادية)

- اليايات الورقية, وهي التي تستخدم في انظمة التعليق للشاحنات.

اليايات الورقية

- اليايات غير المعدنية.

اليايات غير المعدنية

2- ممتص الصدمات

 
ممتص الصدمات

وهو عبارة عن , وحدة طرد للطاقة المخزنة في الياي عن طريق تحويلها إلى طاقة حرارية.

طريقة عمله يعمل عند إنضغاط الياي فيتحرك البستون إلي الأسفل فيضغط الزيت الذي بداخله فيولد حرارة فيرجع إلى مكانه مرة اخري مع الياي.


3- عمود الاتزان

 
عمود الاتزان

وهو عبارة عن عمود يصل بين العجلتين , وهو يمنع انقلاب السيارة أثناء الانعطاف , وهو نوع من أنواع الياي.

4- أذرع التعليق (المقصات)

 
أذرع التعليق (المقصات)

هو من يحمل كل الأجزاء السابقة ويصلها بالعجلة , ويختلف شكله على حسب نوع نظام التعليق الذي يوجد فيه.


أنواع انظمة التعليق


1- نظام التعليق المستقل

 
نظام التعليق المستقل

هذا النظام فكرته هي أن كل عجلة لها نظام تعليق منفصل عن باقي العجلات.

أنواعه


- دعامة مَاكفِرسُون (يسمي في مصر عفشة ماكفرسون)

دعامة مَاكفِرسُون (يسمي في مصر عفشة ماكفرسون)

وهو أشهر أنواع أنظمة التعليق الأمامي في معظم السيارات والسبب وراء شهرته أنه خفيف , وبسيط التصميم عن باقي التصميمات الأخري , وهو يتكون من أجزاء أقل من باقي التصاميم والسبب لأنه يتكون من ممتص صدمات , وياي (المساعدين) في جزء واحد وهذا هو ما ساعد النظام في النجاح.

- نظام المثلثات المتوازنة (يسمي في مصر بنظام المثلثات)

نظام المثلثات المتوازنة (يسمي في مصر بنظام المثلثات)

وهو عبارة عن مثلثين متوازيين رأسيهما متصلان بالعجلة , والقاعدة متصله بجسم السيارة , والمثلث العلوي صغير الحجم والسفلي كبير الحجم وهو يسمي بنظام تعليق (عظام الترقوة).

نظام التعليق المفصلي

نظام التعليق المفصلي

وهذا النظام عبارة عن مثلث مثبت رأسه في العجلة , وقاعدته في جسم السيارة , وفي الجهة المقابله من هذه المثلث ممتص صدمات مثبت في العجلة , وجسم السيارة.

- النظام متعدد الوصلات (ويسمي في مصر بإسم نظام البرات)

النظام متعدد الوصلات (ويسمي في مصر بإسم نظام البرات)


وسبب تسميته بهذا الإسم لأنه يتكون من العديد من الوصولات يتكون من 2 ممتص صدمات كلا منهما مثبت على احدى العجلات وذراع التحكم , وهو يثبت علي جسم السيارة ليعطي ثبات أكبر , وقضيب الموازنة.

مميزات نظان التعليق المستقل


  • خفيف الوزن.

  • أكثر راحة وأقل في الضوضاء والاهتزازات.

  • أفضل في القيادة والمنحنيات.

  • أكثر استقرارا و أفضل في التحكم.

  • يمكن خفض مستوى المحرك.


عيوب نظام التعليق المستقل


  • تصميم معقد.

  • يحتاج لصيانة دورية وقطع غيار أكثر.

  • غالي الثمن.


2- نظام التعليق الثابت

 
نظام التعليق الثابت

هو عبارة عن محور يصل بين العجلتين ويحمل كلا من اليايات , و ممتص الصدمات , وأذرع التحكم.

ويوجد منه العديد من التصميمات , وهذه الأشهر


- تصميم دعامة الالتواء

وهو يتكون منه تصميمين, ويختلفان بإختلاف نوع الياي المستخدم فالتصميم الأول هو محور متصل بالعجلات , ويحمل ممتصا صدمات , وياي من النوع الحلزوني

دعامة الالتواء

- التصميم الاخر هو محور ويحمل ممتصا صدمات , وياين من نوع اليايات الورقية (الياي الطويلة)

التصميم الاخر هو محور ويحمل ممتصا صدمات , وياين من نوع اليايات الورقية (الياي الطويلة)

 وهذا هو الأكثر إستعمالا في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل الأوزان الثقيلة.

- زراع التحكم الجانبي

وهو نفس تصميم السابق الذي يتكون من يايات حلزونية , ولكن الإختلاف في أنه يوجد به ذراع التحكم الجانبي , وهو الذي يمنع انقلاب السيارة.


- التصميم الاخير , وهو الوصلة الرباعية

وهو تعليق دي ديون , وهو عبارة عن أنابيب صلبة تصل بين العجلتين , ولا يتصل بالجسم.


مميزات التعليق الثابت


  • تصميم بسيط وصلب.

  • صيانة أسهل وقطع غيار أقل.

  • عمره الإفتراضي طويل.

  • مناسب للأعمال الشاقة.

  • رخيص الثمن.


 عيوب التعليق الثابت


  • أثقل وزنا .

  • أقل راحة و أكثر في الضوضاء , والاهتزازات.

  • أقل استقرارا , وأصعب في التحكم.

  • لا يمكن خفض مستوى المحرك.


3- نظام التعليق الهوائي

 
نظام التعليق الهوائي

هو عبارة عن نوابض هوائية يتم التحكم بها عن طريق أزرار إلكترونية لضبط مستوى السيارة , ويستخدم هذا النظام في الشاحنات الكبيرة , والسيارات الرياضية لأنه يمتص الصدمات بشكل جيد جدا ويتحكم في إرتفاع السيارة بالشكل المناسب عن الأرض لتفادي الاحتكاك في الأماكن الوعرة.

ويتحكم به السائق كما يشاء.


مكونات نظام التعليق الهوائي

 
  • وحدة التحكم الإلكترونية.

  • ياي غير معدني مجمع للهواء.

  • مجمع وضاغط هواء مركزي.

  • مضخة هواء.

  • خراطيم الهواء.

  • حساسات.


مميزات نظام التعليق الهوائي


  • يعطي التحكم الكامل والافضل.

  • جيد في الانعطاف.

  • خفيف الوزن.


عيوب نظام التعليق الهوائي


  • غالي الثمن.

  • معقد جدا.

  • أجزاؤه كثيرة جدا.


هذا هو كل شيء عن أنظمة التعليق من حيث أنواعه مكوناته , واستخداماته.

ملحوظة ليس نظام التعليق هو المسؤول عن ثبات السيارة بشكل كامل بل المسؤول هو إرتفاع , وعرض الإطار فإن كان الإطار أقل ارتفاعا , وأعرض ستكون السيارة أكثر ثباتا على الطرق.


في حالة وجود أى تعديل تريد أن تضيفه أذكره لنا على صفحة الفيس بوك وسنقوم بإضافتها بإضافتها ونتمنى منك إبداء رأيك بهذا الموضوع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-