تويوتا كورولا E10
ظهرت كورولا لأول مرة فى نوفامبر 1966 فى احد معارض تويوتا فى اليابان , احتاجت
الى عمل شاق للتسويق لها ولجعلها مطلب للعامة. وكانت هذا السيارة منافسة لسيارة
من نيسان تسمى Datsun , وايضا منافسة لسيارة من سوبرو تسمى Subaru 1000.
السيتينيات هى الفترة التى انتشرت فيها السيارة الخاصة بين عامة الناس, ويقال ان
هذا السيارة كانت من السيارات التى ركبت هذه الموجة.
يوجد من هذا السيارة فئتان فئة سيدان والاخرى هاتشباك.
فئة السيدان من تويوتا كورولا E10
فئة السيدان بها ثلاث موديلات يختلفوا فيما بينهم فى اشياء قليلة.
الموديل الاول هو تويوتا كورولا E10 SL1100
تويوتا كورولا E10 SL 1100
هذه سيارة سيدان بسيطة التصميم الداخلى والخارجى هو يعتر مثل تصميم كل السيارت
اليابانية فى ذالك الوقت. بها بابين فقط , و مقعدين وفى الامام , ومقعد كبير فى
الخلف يتسع لثلاثة اشخاص حسب المصادر. هذا اقوى سيارة فى الاداء من كورولا E10 ,
ومواصفاتها كالتالى.
المواصفات الأساسية لتويوتا كورولا E10 SL 1100
بدء انتاجها في :1968
إنتها انتاجها في: 1970
طريقة توليد القوة: محرك الاحتراق الداخلي
نوع الجسم: سيدان
عدد الأبواب: 2
عدد المقاعد: 5
أداء تويوتا كورولا E10 SL 1100
لتسارع من(0-100): لم يحدد
استهلاك الواقود: 4.8 لترلكل 100كم
السرعة القصوى: 160 كم/ساعة
محرك تويوتا كورولا E10 SL 1100
القوة: 73 حصان
عزم الدوران: 88 نيوتن
موقع المحرك: المقدمة
عدد الاسطوانات: 4
قطر الاسطوانة: 75 مل
نسبة الضغط: 10
عدد الصمامات لكل اسطوانة: 2
نظام الحقن: لم يحدد
تنفس المحرك: تنفس طبيعى
الأوزان فى تويوتا كورولا E10 SL 1100
الوزن الكلى: 1005 كجم
الحمولة القصوى: 275 كحم
مساحة صندوق السيارة: لم يحدد
سعة خزان الواقود: 36 لتر
أبعاد تويوتا كورولا E10 SL 1100
طول: 3845 ملم اى 3 متر و 80 سم
عرض:1485 ملم اى 1 متر و 50 سم
ارتفاع:1345 ملم اى 1 متر و 30 سم
نظام الدفع الفرامل والتعليق فى تويوتا كورولا E10 SL 1100
نظام الدفع: الرباعى خلفى
عدد التروس: 4
نوع ناقل الحركة: يدوي
التعليق الامامى: سوست حلزونية مستقلة تثبيت عرضى
التعليق الخلفي: محور صلب واوراق سوست
الفرامل الامامية: اقراص disc
الفرامل الخلفية: نظام الطبل drum
نظام المساعد بالفرامل: غير موجود
نوع التوجيه: cone worn with reciculation balls
حجم الطارات: لم يحدد
والموديل الثانى هو تويوتا كورولا E10 1200
تويوتا كورولا E10 1200
هى تقريبا نفس مواصفات (التويوتا كورولا E10 SL 1100) , ولكن هناك اختلاف فى
السرعة القصوى والقوة الحصانية واشياء اخرى قليلة.
ومواصفاتها كالتالى.
المواصفات الأساسية لتويوتا كورولا E10 1200
بدء انتاجها في :1969
إنتها انتاجها في: 1970
طريقة توليد القوة: محرك الاحتراق الداخلي
نوع الجسم: سيدان
عدد الأبواب: 2
عدد المقاعد: 5
أداء تويوتا كورولا E10 1200
لتسارع من(0-100): لم يحدد
استهلاك الواقود: لم يحدد
السرعة القصوى: 145 كم/ساعة
محرك تويوتا كورولا E10 1200
القوة: 68 حصان
عزم الدوران: 93 نيوتن
موقع المحرك: المقدمة
عدد الاسطوانات: 4
قطر الاسطوانة: 75 مل
نسبة الضغط: 9
عدد الصمامات لكل اسطوانة: 2
نظام الحقن: لم يحدد
تنفس المحرك: تنفس طبيعى
الأوزان فى تويوتا كورولا E10 1200
الوزن الكلى: 1090 كجم
الحمولة القصوى: 350 كحم
مساحة صندوق السيارة: لم يحدد
سعة خزان الواقود: 36 لتر
الأبعاد فى تويوتا كورولا E10 1200
طول: 3845 ملم اى 3 متر و 80 سم
عرض:1485 ملم اى 1 متر و 50 سم
ارتفاع:1380 ملم اى 1 متر و 30 سم
نظام الدفع الفرامل والتعليق
نظام الدفع: الرباعى خلفى
عدد التروس: 4
نوع ناقل الحركة: يدوي
التعليق الامامى: سوست حلزونية مستقلة تثبيت عرضى
التعليق الخلفي: محور صلب واوراق سوست
الفرامل الامامية: اقراص disc
الفرامل الخلفية: نظام الطبل drum
نظام المساعد بالفرامل: غير موجود
نوع التوجيه: cone worn with reciculation balls
حجم الطارات: لم يحدد
والموديل الثالث وهو تويوتا كورولا E10 1100
تويوتا كورولا E10 1100
الموديل الثالث (تويوتا كورولا E10 110) الاقل اداءا بالنسبة موديلات السيدان
الثلاثة. هذا الموديل بنفس تصميم الموديل الاول والثانى. و هذا الموديل
يختلف عن الاول والثانى فى ارقام المحرك والاداء.
ومواصفانه كالتالى.
المواصفات الأساسية لتويوتا كورولا E10 1100
بدء انتاجها في :1966
إنتها انتاجها في: 1970
طريقة توليد القوة: محرك الاحتراق الداخلي
نوع الجسم: سيدان
عدد الأبواب: 2
عدد المقاعد: 5
أداء تويوتا كورولا E10 1100
لتسارع من(0-100): لم يحدد
استهلاك الواقود: 5 لترلكل 100كم
السرعة القصوى: 140 كم/ساعة
محرك تويوتا كورولا E10 1100
القوة: 60 حصان
عزم الدوران: 83 نيوتن
موقع المحرك: المقدمة
عدد الاسطوانات: 4
قطر الاسطوانة: 75 مل
نسبة الضغط: 9
عدد الصمامات لكل اسطوانة: 2
نظام الحقن: لم يحدد
تنفس المحرك: تنفس طبيعى
الأوزان فى تويوتا كورولا E10 1100
الوزن الكلى: 1005 كجم تقريبا
الحمولة القصوى: 275 كحم تقريبا
مساحة صندوق السيارة: لم يحدد
سعة خزان الواقود: 36 لتر
الأبعاد فى تويوتا كورولا E10 1100
طول: 3845 ملم اى 3 متر و 80 سم
عرض:1485 ملم اى 1 متر و 50 سم
ارتفاع:1380 ملم اى 1 متر و 40 سم
نظام الدفع الفرامل والتعليق لتويوتا كورولا E10 1100
نظام الدفع: الرباعى خلفى
عدد التروس: 4
نوع ناقل الحركة: يدوي
التعليق الامامى: سوست حلزونية مستقلة تثبيت عرضى
التعليق الخلفي: محور صلب واوراق سوست
الفرامل الامامية: نظام الطبل Drum 200.66mm
الفرامل الخلفية: نظام الطبل Drum 200.66mm
نظام المساعد بالفرامل: غير موجود
نوع التوجيه: cone worn with reciculation balls
حجم الطارات: لم يحدد
فئة الهاتشباك من تويوتا كورولا E10
بها موديل واحد يسمى ( تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon)
تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
هذا موديل موجة اكثر للأسر الكبيرة. هى اثقل من موديلات السيدان والفرق بينهم
200 كيلوجرام ولكنها تتحمل حمولة اكبر من موديلات السيدان وعدد الابواب بها 3
ابواب: 2 للركاب و 1 للصندوق الخلفى. بالنسبة لأرقام المحرك فهيا اعلى من
(تويوتا كورولا E10 1100) فى عدد الاحصنة.
ومواصفاتها كالتالى.
المواصفات الأساسية تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
بدء انتاجها في :1969
إنتها انتاجها في: 1970
طريقة توليد القوة: محرك الاحتراق الداخلي
نوع الجسم: هاتشباك
عدد الأبواب: 3
عدد المقاعد: 5
أداء تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
لتسارع من(0-100): لم يحدد
استهلاك الواقود: لم يحدد
السرعة القصوى: 135 كم/ساعة
محرك تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
القوة: 68 حصان
عزم الدوران: 93 نيوتن
موقع المحرك: المقدمة
عدد الاسطوانات: 4
قطر الاسطوانة: 75 مل
نسبة الضغط: 9
عدد الصمامات لكل اسطوانة: 2
نظام الحقن: لم يحدد
تنفس المحرك: تنفس طبيعى
الأوزان فى تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
الوزن الكلى: 1200 كجم
الحمولة القصوى: 420 كحم
مساحة صندوق السيارة: لم يحدد
سعة خزان الواقود: 36 لتر
الأبعاد فى تويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
طول: 3895 ملم اى 3 متر و 90 سم
عرض:1490 ملم اى 1 متر و 50 سم
ارتفاع:1400 ملم اى 1 متر و 40 سم
نظام الدفع الفرامل والتعليق لتويوتا كورولا E10 1200 Station wagon
نظام الدفع: الرباعى خلفى
عدد التروس: 4
نوع ناقل الحركة: يدوي
التعليق الامامى: سوست حلزونية مستقلة تثبيت عرضى
التعليق الخلفي: محور صلب واوراق سوست
الفرامل الامامية: اقراص disc
الفرامل الخلفية: نظام الطبل drum
نظام المساعد بالفرامل: غير موجود
نوع التوجيه: cone worn with reciculation balls
حجم الطارات: لم يحدد
بدأ تصدير تويوتا كورولا الى الولايات المتحدة فى مارس عام 1968 بسعر 1700$ فى
ذالك الوقت. تم تجميع الكرولا فى كندا فى (Sydney ,Nova Scotia) بواسطة
Canadian Motor Industries (CMI) , وكان ثمن السيارة اعلى بنسبة 10 بالمائة من
سعرها الاصلى وكانت جودتها اقل.
نعلم ان تويوتا انتشرت فى الولايات المتحدة بشكل كبير ولكن هل كورولا هى السبب؟